الجنوبية

من خلال آليته.. الاتحاد الإفريقي يريد تقديم "دعم فعال" للمسار الأممي لقضية الصحراء

أضيف بتاريخ 02/07/2019
تيل كيل عربي

صرح رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، اليوم الخميس بأديس أبابا، أن الاتحاد الإفريقي جدد دعمه للجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة من خلال الآلية الإفريقية التي تم وضعها خلال قمة نواكشوط للبحث عن حل لنزاع الصحراء.


و في الكلمة الافتتاحية لأشغال الدورة العادية الـ34 لمجلسه التنفيذي، أكد فقي قائلا "أشيد باستئناف مسار البحث" عن تسوية لنزاع الصحراء برعاية الأمم المتحدة.


كما أضاف "سيقدم الاتحاد الإفريقي دعما مجددا لهذه الجهود من خلال الآلية الإفريقية التي تم وضعها خلال قمة نواكشوط".


وقد صادقت ندوة رؤساء الدول والحكومات المنعقدة شهر يوليوز 2018 بنواكشوط على الآلية الإفريقية التي تسمح للاتحاد الإفريقي بتقديم "دعم فعال" للمسار الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة.


و تم اعتماد هذه الآلية عقب التقرير الذي أعده رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي حول قضية الصحراء تم فيه التذكير بأنه يجب على الأطراف المعنية بالنزاع استئناف المفاوضات تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة.


ويؤكد التقرير الذي أعده فقي و صادقت عليه قمة الاتحاد الافريقي أنه "من المهم أن يشارك الاتحاد بشكل فعال "في البحث عن تسوية للنزاع في إطار مسؤوليته في ترقية السلم والأمن و الاستقرار على مستوى القارة".


وفي هذا السياق، ينتظر أن يمثل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الملك محمد السادس في قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا التي ستنعقد ما بين 9 و11 فبراير الجاري.



The post من خلال آليته.. الاتحاد الإفريقي يريد تقديم "دعم فعال" للمسار الأممي لقضية الصحراء appeared first on تيل كيل عربي.



المصدر : http://ar.telquel.ma/%D9%85%D9%86-%D8%AE%D9%84%D8%...