الجنوبية بوست #2

أضيف بتاريخ 05/06/2022
الجنوبية


  • 🇩🇿 أكد الكاتب الصحافي طالع سعود الأطلسي أن بهتان النظام العسكري الجزائري وإعلامه على المغرب، "أصبح مشغلة يومية، وعقيدة وعلة…". وكتب طالع سعود الأطلسي في مقال بثه الموقع الإلكتروني (مشاهد 24)، اليوم الخميس، أن إعلام النظام الجزائري "صوت صاف لصاحبه وصورة واضحة له… منتج دؤوب للضحك ومولد نشيط للسخرية… يخص المغرب بوافر عنايته (..) حتى أن أي نص وأي مادة إعلامية لا تحلو إلا بوجود المغرب في موضوعها وفي هدفها".

    "يعجز أفضل كتاب سيناريوهات الأفلام البوليسية المضحكة على منافسة "مبدعيه"… ولكن لا بد من المغرب ولو شط الخيال… ولابد من المغرب عدوا متربصا بالجزائر وكامنا لها في خيباتها وفي انكساراتها وفي خصاصاتها وفي تعثراتها، كما يأمر بذلك جنرالات النظام الجزائري".


  • أقام حسن الناصري ، أمس ، حفل استقبال على شرف عدد من الكفاءات المغربية المقيمة في السنغال ، من ضمنهم رجال أعمال وأطر ، ومسؤولين في مقاولات ومؤسسات تعمل في هذا البلد الشقيق . وتميز هذا الحفل ، الذي نظم في إقامة سفير المغرب ، بمناسبة عيد الفطر الذي أعلن عن نهاية شهر رمضان المبارك ، بحضور أطباء وطلاب جامعة الشيخ - أنتا ديوب بداكار، وكذا أساتذة جامعيين وتجار ، إضافة إلى أفراد أسر من زيجات مختلطة بين المغرب والسنغال.

 

  • أفادت الأمم المتحدة الجمعة أن أكثر من 3000 شخص لقوا حتفهم أو فقد أثرهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط والمحيط الأطلسي للوصول إلى أوروبا العام الماضي، في حصيلة هي ضعف تلك المسج لة قبل عام.

 

  • حذر صندوق النقد الدولي من "اضطرابات اجتماعية" في دول إفريقيا جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ما يثير خشية من موجة "أعمال شغب بسبب الجوع". نبهت المؤسسة ومقرها في واشنطن في تقرير إقليمي الخميس من أن "المخاوف بشأن الأمن الغذائي زادت بشكل كبير" مع الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار المواد الغذائية، ما فاقم "مخاطر الاضطرابات الاجتماعية" في البلدان الفقيرة.