كوناكري: الجامعة العامة "لانسانا كونتي" لسونفونيا تمنح الدكتوراه الفخرية لعبد الجليل الحجمري

أضيف بتاريخ 04/23/2022
و م ع


منحت الجامعة العامة "لانسانا كونتي" بسونفونيا بغينيا، الدكتوراة الفخرية لأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، السيد عبد الجليل الحجمري.

جاء ذلك خلال حفل أقيم امس الجمعة بكوناكري على هامش الدورة ال14 ل"72 ساعة من كتاب كوناكري"، التي انطلقت اليوم السبت تحت شعار "الحفاظ على التراث والسلم الاجتماعي" التي حل خلالها المغرب ضيف شرف.

وأبرز الحجمري في كلمة له خلال الحفل، الذي ترأسه رئيس ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، ثييرنو حميدو باه، بحضور سفير المغرب بغينيا ، عصام الطيب، وعدد من الشخصيات البارزة ، أهمية تعزيز السلم الاجتماعي بهدف تيسير انتشار المعرفة بين مختلف البلدان.

واعرب الحجمري عن امتنانه لغينيا والجامعة العامة "لانسانا كونتي" بسونفونيا، لمنحه هذه الدرجة، مقترحا فكرة اجراء لقاءات بين الجامعات الغينية ونظيرتها المغربية ،من اجل العمل انطلاقا من افريقيا على محو الصورة النمطية التي يروج لها في العالم حول القارة.

من جهته أكد ثييرنو حميدو باه باسم وزارة التعليم العالي، ان منح الدكتوراه الفخرية لهذا البروفيسور البارز، "الذي حظينا جميعا بشرف الاستماع اليه، وهو ما دفعنا الى التفكير في مغزى الثقافة والتفاعل الثقافي بين الشعبين".

وقال "كما تعلمون ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور دياكا سيديبي، قضى عدة سنوات في المغرب، وبالتالي فانه لشرف كبير بالنسبة لبلدينا المشاركة في هذه التظاهرة الهامة ،بإحدى اكبر المؤسسات في البلاد".

من جانبه نوه الأستاذ مانغا كيتا ، رئيس الجامعة العامة "لانسانا كونتي" بسونفونيا باحتضان الجامعة لحفل منح الدكتوراة الفخرية لهذه الشخصية المغربية البارزة ، التي قدمت خدمات كبيرة على الصعيدين الوطني والافريقي والدولي.

من جهته أكد رئيس اللجنة التي شكلت بالمناسبة ، الأستاذ إسماعيل باري، ان هذا التتويج يبرهن على ارتباط غينيا بالمغرب، ممثلا بجدارة من قبل أمين السر الدائم لأكاديمية للمملكة المغربية.

وتم بنفس المناسبة اطلاق اسم عبد الجليل الحجمري على احدى قاعات مجموعة مدارس سانسي كابا دياكيتي، التي تعد مؤسسة للتعليم العام (روض أطفال – ابتدائي – اعدادي – ثانوي) بغينيا، وذلك خلال فعاليات أقيمت الخميس بحضور امين السر الدائم لاكاديمية المملكة.

جدير بالذكر ان الجامعة العامة "لانسانا كونتي" أنشئت سنة 2005 ، تحت اسم جامعة العلوم الإنسانية، والقانونية والاقتصادية لسوفونيا كوناكري. ثم تغير اسمها في 14 يناير 2006 ، لتصبح جامعة لانسانا كونتي وهو ثاني رئيس للجمهورية الغينية.

وتضم هذه الجامعة اربع كليات هي كلية العلوم القانونية والسياسية، وكلية العلوم الاقتصادية والتدبير، وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الاداب وعلوم اللغات.

كما تتوفر على مدرستين لدراسات الدكتوراة، وعدة تكوينات من مستوى الماستر.