إيران تزود البوليساريو بالسلاح من خلال حزب الله والجزائر

أضيف بتاريخ 10/12/2021
الجنوبية

  • تقرير لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي يحذر من اختراق ايران للمغرب العربي عبر البوليساريو


كشفت وكالة التحقيقات الفيدرالية ، التابعة للكونغرس الأمريكي ، عن العلاقات القائمة بين إيران وجبهة البوليساريو ، لا سيما فيما يتعلق بتوريد السلاح وانتشار الفكر الشيعي في منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا. الساحل بحسب صحيفة الأحداث المغربية.

وأشار المركز في تقرير إلى أن إيران تزود البوليساريو بالسلاح عبر حركة حزب الله الإرهابية. وتذكر الصحيفة أن المغرب يحافظ على علاقاته الدبلوماسية مقطوعة بسبب ارتباط حزب الله برجال البوليساريو من خلال عضو بالسفارة الإيرانية في الجزائر.

وكشف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن هذه العلاقة بدأت عام 2016 عندما تم تشكيل لجنة لدعم "الشعب الصحراوي" في لبنان برعاية حزب الله ، قبل إرسال وفد عسكري إلى تندوف.

وأكد تقرير مركز أبحاث الكونغرس الأمريكي تسلل إيران إلى الجزائر حيث يحاول آيات الله نشر أسلوبهم الثوري في التشيع "من خلال حركات إرهابية مثل البوليساريو".

وبالمثل ، أكدت الصحيفة ، التي نقلتها Le360 ، أن التقرير يركز على العلاقات الممتازة بين الولايات المتحدة والمغرب. وأشاد بالاستقرار الذي تتمتع به المملكة ، التي توصف بالحليف الاستراتيجي ، في منطقة ابتليت بالاضطرابات والصراعات ». وهذا أمر في غاية الأهمية في سياق اتسم بالصراعات في ليبيا ومنطقة الساحل ، وكذلك في تونس والجزائر.

كما يبحث في العلاقات التاريخية والشراكة القوية بين الرباط وواشنطن: “يعتبر المغرب شريكًا إقليميًا مهمًا في مجالات الأمن والتجارة والتنمية. المغرب حليف أساسي من خارج الناتو ، وتحافظ الولايات المتحدة معه على حوار استراتيجي منتظم. ناهيك عن أنه عضو في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية