أسا الزاك.. استعراض حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنتي 2019و2020

أضيف بتاريخ ٠٥/١٩/٢٠٢١
و م ع


  أسا - تم اليوم الثلاثاء بأسا استعراض حصيلة المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك خلال لقاء تواصلي بمناسبة الذكرى 16 لانطلاق المبادرة المخلدة هذه السنة تحت شعار "كوفيد-19 والتعليم .. الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات".


وقد استعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي صالح برا خلال اللقاء، الذي ترأسه عامل الإقليم يوسف خير، برنامج التنمية البشرية متعدد السنوات لسنتي 2019 و 2020 و برنامج المبادرة للحد من تأثير جائحة كورونا.


وأبرز الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية سنة 2019 في إطار برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية و الخدمات الاجتماعية الأساسية وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، ودعم فئة النزلاء السابقين بالمؤسسات السجنية. 


وبخصوص دعم فئة النزلاء السابقين بالمؤسسات السجنية فقد تم إنجاز 12 مشروعا في قطاع الخدمات ومشروعين في قطاع الصناعة التقليدية (النجارة والخياطة) وأربعة مشاريع في قطاع الفلاحة (تربية النحل وتربية الماشية).


أما في إطار برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية و الخدمات الاجتماعية الأساسية فقد تم إنجاز مشاريع بقيمة مليون و300 ألف بكل من جماعتي عوينة الهنا (سيارة إسعاف) وبعوينة إيغمان (بناء حوض التجميع وشرابات وألواح شمسية ومضخات الماء).


وفيما يتعلق ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة فقد تم إنجاز بمبلغ يصل الى ثلاثة ملايين و 575 ألف و 700 درهم.


وفي إطار برنامج تحسين الدخل وإدماج الشباب فقد بلغت تكلفة قائمة المشاريع المستفيدة و المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (50 مستفيدا) ما مجموعه مليون و266 ألف و 307 درهم.


وتم سنة 2019 إنجاز مشاريع بقيمة 440 ألف و 214 درهم في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.


وخلال سنة 2020 تم على مستوى إقليم أسا الزاك إنجاز مشاريع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بقيمة تصل الى مليونين و 421 ألف و 654 درهم.


وتم كذلك إنجاز مشاريع في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة لسنة 2020 (مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في قطاع الصحة) بمبلغ مليون و 53 ألف درهم.