نشرة الجنوبية #1

أضيف بتاريخ ٠٢/٢٧/٢٠٢١
الجنوبية

في إطار أشغال الدورة السادسة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، المنعقدة حاليا في جنيف ، تلت السفيرة الممثلة الدائمة لجمهورية الغابون بجنيف ميري سارة نزينزي بيان باسم مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة جدد فيه ثلاثون بلدا بحزم وبشكل رسمي التأكيد على دعمهم القوي والمتواصل " للسيادة التامة والكاملة للمغرب على أقاليمه الصحراوية".


وجهت شخصيات مرموقة حول العالم، من بينهم قادة سياسيون ومنتخبون من عدة دول، وبرلمانات جهوية، سابقون وحاليون، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لدعم قرار الولايات المتحدة الأمريكية القاضي بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه، مؤكدين أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تمثل الحل الوحيد والدائم لهذا النزاع المفتعل.
 



 أصدرت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة والشباب والرياضة بجهة العيون الساقية الحمراء، في معرض جردها لمختلف التعبيرات الشفهية، سبع كتب، تعزيزا للرصيد الوثائقي وصونا للتراث الحساني وضمان استدامته. وتكللت عملية جرد التراث الشفهي الحساني، حسب بلاغ للمديرية بالنجاح، بفضل تضافر جهود مختلف الفاعلين الثقافيين الذين أسندت لهم هذه المهمة النبيلة، مشيرا إلى طبع 5 آلاف نسخة من الكتاب. وأوضح المصدر ذاته أن المديرية لم تكتف بطبع كتاب الجرد، بل طبعت في إطار عملية جرد التراث الشفهي الحساني، ست كتب أخرى بمعدل ألف نسخة من كل كتاب، وذلك من أجل تعزيز الرصيد الوثائقي للخزانات والمكتبات العمومية بالجهة، والتعريف بالتراث الحساني بالأقاليم الجنوبية للمملكة.