الجنوبية

كلميم واد نون..تكوينات وأقسام افتراضية وحضور أقوى على شبكات التواصل معالم تدبير عملية التدريس عن بعد

كلميم - أبرز عثمان المشتبا، المنسق الجهوي لبرنامج جيني بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، أهم معالم تدبير عملية التدريس عن بعد والتي تتمثل في برمجة تكوينات للأساتذة وأقسام افتراضية وحضور أقوى على شبكات التواصل الاجتماعي. وقال المشتيا، وهو أيضا رئيس المركز الجهوي لمنظومة الاعلام ، في ندوة عن بعد حول " رهانات التدريس عن بعد"، تم تشكيل فريق جهوي وفرق اقليمية وضعت خطة لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتدريس اشتغلت على تدبير هذه العملية التربوية الخاصة بالتدريس عن بعد تماشيا مع التدابير الاحترازية من كوفيد-19. وأوضح أنه تم

الوكالة الحضرية لجهة العيون الساقية الحمراء تطلق خدمة مكتب الضبط الرقمي لتشجيع العمل عن بعد

العيون - أطلقت الوكالة الحضرية للعيون الساقية الحمراء خدمة مكتب الضبط الرقمي لتشجيع العمل عن بعد، وذلك في إطار الانخراط في المجهودات الاحترازية و الوقائية المتخذة وطنيا خلال فترة الطوارئ التي تجتازها البلاد.

الصحراء المغربية.. الترويج في الولايات المتحدة للانفصال يكشف الوجه الخفي لتجار النزاعات الإقليمية

الرباط - أكد الوزير السابق والناطق الرسمي الأسبق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن الدفاع في الولايات المتحدة عن الانفصال في الصحراء المغربية يكشف الوجه الخفي لتجار النزاعات الإقليمية الذين ليست لهم مصلحة في حلها، وإنما في تأجيجها وإدامتها باعتبارها مصدرا للارتزاق. وتوقف السيد الخلفي، في تحليل صدر في عدد اليوم الجمعة للمجلة الأسبوعية (Challenge)، عند مقال كان قد نشره ديفيد كين في 10 غشت 2019 في المجلة الأمريكية (The American Spectator) بعنوان "آخر مستعمرة في إفريقيا "، مشيرا إلى أن هذا المقال، الذي يدافع في الولايات المتحدة عن الانفصال في الصحراء المغربية مقابل دعم

تفويض الجزائر تدبير مخيمات تندوف لجبهة البوليساريو "انتهاك" للقانون الدولي

الرباط - أكد المحامي بمحكمة الاستئناف بباريس، السيد هوبير سيلان، أن قرار الجزائر تفويض تدبير مخيمات تندوف لميليشيات "جبهة البوليساريو"، شبه العسكرية والمافيوزية والإجرامية، يعد انتهاكا للقانون الدولي.

حركة "صحراويون من أجل السلام" تبعث الأمل بشأن "مخرج لائق لمحنة الصحراويين" المحتجزين بتندوف

بوغوتا - قال مركز التفكير الكولومبي "سبيلاتام" إن حركة "صحراويون من أجل السلام"، التي تم تأسيسها في أبريل الماضي، تبعث الأمل في نفوس الصحراويين بشأن "مخرج لائق يضع حدا لمحنتهم الطويلة" بمخيمات تندوف بالجزائر.

كوفيد-19..مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء يدعم بطرفاية الأشخاص في وضعية هشاشة

طرفاية - جرى بإقليم طرفاية توزيع أكثر من 3500 إعانة غذائية على الأسر المعوزة، وذلك في إطار دعم مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء للشرائح الاجتماعية جراء إقرار حالة الطوارئ الصحية. واستهدفت هذه المساعدات الغذائية الأشخاص المعوزين بالجماعات التابعة لإقليم طرفاية، من خلال توزيع 1200 إعانة غذائية بجماعة طرفاية، و680 إعانة غذائية بجماعة أخفنير، و550 إعانة غذائية لكل من جماعات الحكونية والدورة والطاح. واستهدفت هذه المساعدات الأشخاص المعوزين والأشخاص في وضعيتي إعاقة وهشاشة، والذين تأثروا من توقف عدة أنشطة اقتصادية تبعا لتدابير الحجر الصحي ومقتضيات تقييد

كوفيد -19 .."إنصاف" توزع ،في الدار البيضاء ،مساعدات على المهاجرين المنحدرين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء

الدار البيضاء - أعلنت جمعية "إنصاف" ،عن إطلاق عملية توزيع للمساعدات ، في الدار البيضاء ، لفائدة المهاجرين الافارقة المنحدرين من جنوب الصحراء ، والتي ستمتد على مدى عشرة أيام، وذلك في سياق مواجهة اثار انتشار فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ).

أزمة فيروس كورونا: البوليساريو تستولي على المساعدات الإنسانية الدولية الموجهة للمحتجزين بتندوف لإعادة بيعها

الرباط - قال الكولونيل بريستن ماغلوكلن، الخبير الدولي في قضايا الأمن القومي، إن "البوليساريو" تستولي على المساعدات الدولية الموجهة للمحتجزين بتندوف من أجل إعادة بيعها، لاسيما خلال الأزمة الصحية الحالية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

تأثيرات كوفيد-19 على الشبكات السككية الإفريقية موضوع ندوة عن بعد بمبادرة من المكتب الوطني للسكك الحديدية

الرباط - نظم المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الخميس، ندوة عن بعد مخصصة لموضوع "كوفيد-19: تأثيرات وتكييف شبكات السكك الحديدية الإفريقية!"، بحضور أزيد من 160 مشاركا من صناع القرار وكبار المسؤولين والخبراء والباحثين من قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا.

بالداخلة.. سياح أجانب مستمتعون بجمال الطبيعة خلال الحجر الصحي

الداخلة - يبدو جليا أن الاستمتاع بجمال الطبيعية والمناخ المعتدل في البحيرة ذات المياه الفيروزية في زمن فيروس كورونا هو ترف ليس في متناول الجميع! هذا هو الحال بالنسبة لأصحاب المقطورات السياحية الأجانب ممن وجدوا أنفسهم فجأة عالقين على مقربة من الداخلة، منذ إعلان الحكومة عن حالة الطوارئ الصحية.

عداء المغرب والجزائر: باق أم زائل؟

مع أن كثيرين يرون أن العالم بعد كورونا لن يكون هو العالم نفسه ما قبله، وأن لا شيء سيثبت ويبقى على حاله، إلا أن الامر يلتبس بعض الشيء كلما تعلق الأمر بالعلاقة بين المغرب والجزائر. فالدولتان المغاربيتان لا تتكتمان فقط عن طبيعة نواياهما، وربما طموحاتهما الإقليمية، بل تنكران جملة وتفصيلا أن يكون هناك في الأصل بغض أو عداء بينهما، وتكتفيان دائما، وكلما وضعتا أمام مثل ذلك السؤال، بأن تردا بأن تلك المزاعم هي محض إشاعات ومغالطات لا أساس لها أبدا من الصحة، وأن علاقتهما كانت ومازالت طبيعية جدا وودية للغاية، رغم ما عرفته في كثير من المناسبات من حالات مد

الصحراويون وكورونا: هل وصل الدرس؟

صدقناها أم لم نصدقها للدول المغاربية الخمس على الأقل أرقام وإحصائيات وتقارير رسمية تصدرها يوميا للكشف عن أعداد المصابين والمتوفين، جراء فيروس كورونا. لكن من يستطيع اليوم أن يعرف مثلا كم صحراويا أصيب أو قضى بالوباء القاتل لا بغيره في خيام تندوف؟ ومن يمكنه أن يجزم بأن المنطقة تخلو تماما وفعليا من أي حالات، أو إصابات مثلما أعلن عنه؟

حقيقة الجمهورية الصحراوية: دولة أم محمية؟

حتى إن اعتبرها المغرب كيانا مصطنعا ووهميا، ورآها رئيسها على العكس «واقعا ميدانيا بمؤسساتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، وبسياساتها وبرامجها وإردتها الوطنية، وتسييرها لمختلف القطاعات»، مثلما جاء في خطابه الأخير، فلن يقلب ذلك وضع الصحراويين أو يغيره في شيء. فمن الواضح أن إعلانهم عن تلك الدولة بقي صرخة في واد، وظلت تبعاته وانعكاساته على الميدان قبل آثاره القانونية ضئيلة جدا ومحدودة.

ماذا يعني إعلان خليفة حفتر تفويض نفسه تولّي السلطة؟

أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في بيان متلفز بثته قنوات مقرّبة منه، في 27 نيسان/ أبريل 2020، إيقاف العمل بالاتفاق السياسي الليبي، و"الاستجابة للإرادة الشعبية" بتولّي "المؤسسة العسكرية" السلطة. ويأتي قرار حفتر بعد أيام قليلة من طلبه "تفويضًا شعبيًّا" لإدارة شؤون البلاد وفق إعلان دستوري تصدره المؤسسة العسكرية. ويتزامن هذا التطور الجديد مع انقلاب في المشهد العسكري لصالح حكومة الوفاق الوطني، بعد مرور عامٍ على إطلاق حفتر هجومًا على العاصمة طرابلس.