الصويرة تستضيف الدورة السابعة لمهرجان المواهب الشابة كناوة ما بين 22 و25 غشت المقبل

الصويرة تستضيف الدورة السابعة لمهرجان المواهب الشابة كناوة ما بين 22 و25 غشت المقبل

أضيف بتاريخ ٠٧/٠٩/٢٠١٩
و م ع


الصويرة - تستضيف مدينة الصويرة، خلال الفترة من 22 إلى 25 غشت المقبل، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان المواهب الشابة كناوة، وهو حدث انتقائي مخصص لإبراز مواهب شباب معلمين كناوة بالمغرب.

وذكر بلاغ لجمعية الطرقة الكناوية أن هذه النسخة السابعة، المخصصة للشباب المغربي والتي انبثقت من طموح تنظيم ملتقى حول ثقافة كناوة، ستجمع فنانين من مشارب مختلفة ومواهب تتلمس طريقها في مجال الفن.

وأضاف البلاغ أن هذا الموعد الفني، المنظم بدعم من إقليم الصويرة وجمعية الصويرة - موكادور والمندوبية الإقليمية للثقافة والمجلس الإقليمي للسياحة، يهدف على الدوام إلى رسم صورة للقاء خارج الزمن، ومنح جمهور المهرجان حلم الاستمتاع بأنغام الموسيقى التي تحمل رسائل أخوة في المغرب، أرض الانفتاح والتنوع الثقافي.

وأشار إلى أنه تمهيدا لهذا المهرجان، الذي تأسس في سنة 2003، تم تنظيم عملية انتقاء "كناوة كاستينغ" من قبل هيئة تحكيم مؤلفة من معلمين كبارا (حميد القصري وحسن بوسو وعبد السلام عليكان)، قامت بجولة استثنائية في عدة مدن بالمملكة من أجل انتقاء تسع مجموعات من الشباب المعلميت كناوة الذين سيتنافسون على الجوائز الأربع للمسابقة الرسمية للمهرجان، وهي "الكنبري" و "الصوت" و"الطبل" و "الأداء المسرحي".

وأوضح أنه تم إجراء "الكاستينغ" في مدن طنجة والرباط - سلا والدار البيضاء ومراكش وآسفي وأكادير والصويرة والعيون، مشيرا إلى أن المهرجان سيتيح الفرصة لمحبي ثقافة "تاكناويت" بين السكان المحليين والمواطنين والأجانب الحاضرين، لاكتشاف والاستمتاع بعشرات الحفلات الموسيقية المبرمجة في المنصة الكبرى مولاي الحسن ودار الصويري، بمشاركة مع معلمين كبارا مثل حسن بوسو وحميد القصري وعبدالسلام عليكان وغيرهم، ممن سيتحفون الجمهور من خلال مزج موسيقي مع فنانين مثل عازف القيثارة الشهير تورستن دي وينكل.

وسيعرف المهرجان كذلك مشاركة مجموعة مارساباند الشهيرة، والمغني الموهوب فريد غنام، وفرقة حسانية من مدينة العيون، وحمادشة من الصويرة وعيساوة وغيرها.

ويتضمن برنامج هذه النسخة كذلك تنظيم ورشات عمل تكوينية وموائد مستديرة، سيحضرها مهتمون بالشأن الموسيقي وفنانون وموسيقيون وعلماء اجتماع.