أخبار ثقافية من العالم العربي

أخبار ثقافية من العالم العربي

أضيف بتاريخ ٠٦/١٤/٢٠١٩
و م ع


 القاهرة - أصدرت الهيئة العامة المصرية للكتاب، أمس الخميس، كتابا بعنوان "فلسفة التاريخ بين فلاسفة الغرب ومؤرخي الإسلام"، من تأليف محمود إسماعيل و سلمى محمود إسماعيل.  وذكرت الهيئة، في بيان، أن الكتاب يكشف عن السمات المشتركة بين الفلسفة والتاريخ ،ومن أهم هذه السمات تناولهما لموضوع الحضارة الإنسانية، تلك التي تشكل وسطا بين التاريخ والفلسفة، كما يشترك المؤرخ مع الفيلسوف في البحث عن الأسباب والدوافع التي تفسر أفعال البشر.  ويوضح الكتاب ،أن الفلسفة خاصة في العصر الحديث تستمد رؤاها من معطيات الواقع التاريخي بالقدر الذي يؤرخ فيه المؤرخ للرؤى والنظريات الفلسفية بما يدخل في إطار تاريخ العلم.  كما يبحث الكتاب في التفسير الديني للتاريخ، وبواكير فلسفة التاريخ في عصر النهضة الأوروبية وتطورها في عصر الأنوار، وكذلك الرؤية المثالية للتاريخ والتفسير المادي له.  ويوضح الكتاب مفهوم فلسفة التاريخ عند المؤرخين المحدثين، وفلسفة التاريخ عند مؤرخي الإسلام
 
- تنظم مكتبة الإسكندرية،على مدى خمسة ايام ، ورشة عمل إقليمية حول "دبلوماسية العلوم".
 
وتهدف ورشة العمل التي انطلقت فعالياتها أول أمس ، إلى تعريف المشاركين العرب بأهم القضايا السياسية الدولية والإقليمية المعاصرة مع تقديم نظرة عامة عن كيفية مساهمة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تطوير السياسات والحوكمة العالمية وحل النزاعات.
 
وتعرض الورشة من خلال جلسات تفاعلية بين المشاركين والمتحدثين، بعض الخبرات والدراسات والأمثلة لكيفية تطوير الأفكار والاستراتيجيات، وذلك لتعزيز دبلوماسية العلوم في المنطقة العربية،و بناء شبكات قوية لتعزيز الجيل القادم من دبلوماسي العلوم في المنطقة.
 
--تحت عنوان "الثورة والتاريخ..1919 بعد مائة عام" صدر كتاب "مرايا" للمؤلف ناصر أحمد إبراهيم، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة.
 
ويواكب الإصدار ،ذكرى تلك الثورة التي تعد الحدث الأهم في مصر في القرن الماضي، ملقيا الضوء على مقدماتها وأسسها الفكرية والسياسية، والمسارات التي اتخذتها، وتأثيراتها داخل وخارج مصر. وينطلق كتاب "مرايا" من رؤية تعتبر" أن 1919 كانت ثورة شعبية تلقائية هبت دون قيادة بدافع من رغبة المصريين في تحقيق الاستقلال الوطني وسعيا منهم لتحقيق مبادىء العدالة الاجتماعية والمساواة، لذا كان من الطبيعي أن تشارك فيها فئات الشعب المصري المختلفة من عمال وفلاحين وطلاب، وأن يكون للمرأة تواجدا واضحا في أحداثها". ويتضمن الكتاب مجموعة متنوعة من المقالات والدراسات لنخبة من المتخصصين في تاريخ مصر الحديث من بينهم عماد أبو غازي، وزينب أبو المجد، وعاصم الدسوقي، وخالد عزب، وعماد هلال، وغيرهم. ومن بين الدراسات التي يقدمها، عائلات النخب المصرية وثورة 1919، المرأة المصرية في ثورة 1919، اختطاف ثورة 1919 تحت شعار الهلال والصليب، قراءة تحليلية في الملفات البريطانية حول ثورة 1919، صورة سعد زغلول في الدراسات الأمريكية الباكرة، البلشفية وثورة 1919.

 الشارقة/أعلنت "دار منشورات القاسمي"، أن الملحمة المسرحية "داعش والغبراء"، التي صدرت عنها ضمن حقل مسرحيات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ستصدر قريبا  عن المنشورات باللغة الفرنسية . وأفادت الدار بأن إصدار هذه المسرحية باللغة الفرنسية يأتي بعد تزايد الطلب عليها أوروبيا  خاصة في المعاهد والجامعات المتخصصة بفن المسرح مشيرة الى أن هذا العمل حقق ايضا رواجا  وقدم في مسارح الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي.


وقام بترجمة المسرحية من العربية إلى الفرنسية الباحثة المغربية فاطمة الزهراء الصغير، فيما قام بالتنقيح اللغوي للنص جواد دويري.  من ناحية أخرى تعتزم منشورات القاسمي قريبا  إصدار النسخة الإسبانية من كتاب "بيبي فاطمة أبناء الملك"، تأليف الشيخ سلطان بن محمد القاسمي . وقامت بترجمة الرواية من الإنجليزية إلى الإسبانية مارغريدا مورينو.


/أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن اسمي الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة، ضمن منصة الشارقة للأفلام، وهما: جوليان ألكسندر من الولايات المتحدة الأميركية، وإيمرسون رييس من الفيلبين، حيث سيحصلان على مبلغ 30 ألف دولار لإنتاج فيلميهما القصيرين، واللذين سيعرضان خلال الدورة المقبلة من منصة الشارقة للأفلام في ديسمبر 2019. 


وتم اختيار الفائزين من بين 350 مشتركا  من 65 دولة، تقدموا بأعمالهم للحصول على المنحة. 


ويعمل جوليان ألكساندر أستاذا  في جامعة "لاس كروسيس" في ولاية نيو مكسيكو الأميركية، حيث يدرس صناعة الأفلام، قام بكتابة وإخراج مجموعة من الأفلام القصيرة منها: "بيت  بلو" 2018، "وات إيلس" 2016، "بوفالو" 2014، وله العديد من الإنتاجات المسرحية والأفلام الأخرى. أما إيمرسون رييس فيعيش ويعمل في مدينة باتانجاس الفلبينية، وقد أنتج وكتب وأخرج العديد من الأفلام القصيرة والطويلة، منها: "المهجع" 2017، والفيلم الوثائقي التجريبي "بيدينغ" 2016، و"م. ن.ل 143"، والذي تم تصويره داخل حافلة صغيرة، وتم عرضه لأول مرة في الدورة الـ 66 من مهرجان إدنبرة السينمائي.  


 مسقط/ صدر حديثا عن "دار مسعى للنشر والتوزيع" مؤلف تحت عنوان "شبابيك الكلام" للشاعر والكاتب العماني حسن المطروشي. 


 ويشتمل هذا المؤلف، الذي يقع في 116 صفحة من الورق الصغير، ويأتي ضمن إصدارات الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، على أحد عشر موضوعا تنتمي إلى فضاء المقالات الأدبية.


 ويقول الكاتب عن إصداره الجديد "يجد الكاتب نفسه أحيانا منطلقا في كتابة مواضيع لا نمطية، تمشي في الخارج بمحاذاة السياج، وأقصد سياج التصنيف أو ما يسمى تجنيس النوع الأدبي بغية تحديد انتمائه السلالي من أجل وضعه في تلك الخانة أو تلك مما تعارف عليه النقاد واصطلح عليه أرباب الصنعة".


 وأضاف أنه سعى من خلال هذا الإصدار إلى إنتاج نص أدبي في قالب مقالي يتسم بالتنوع والثراء، إلى جانب اللغة الأدبية، مستعينا بما تيسر لديه من حصيلة معرفية من خلال المطالعة، بالإضافة إلى الاستفادة من مختلف المصادر المتاحة، بغية كتابة مواضيع تحقق جزءا كبيرا من المتعة القرائية لدى القارئ، كتلك المتعة التي يجدها في نص شعري أو عمل سردي أو غيره.


 ومن بين العناوين التي اختارها المؤلف في مضمون هذا الكتاب (عن الحرب أو الخدمة في الجحيم) و(عن الشرطة والقابض والمقبوض عليه) و(عن الـ "40") و(عن الحظ : العظيم) و(عن الرؤى المنامية في التراث العربي وسردياتها الغرائبية) و(عن البقرة: رمز الخصب والقداسة .. والحمق أيضا).

عمان/ صدر مؤخرا العدد الجديد من مجلة "أفكار" الشھریة التي تصدر عن وزارة الثقافة الأردنية، متضمنا مجموعة من المواضيع والإبداعات الجدیدة التي شارك في كتابتھا نخبة من الكتاب الأردنیین والعرب. واستھل العدد 363 للمجلة بافتتاحية تحت عنوان "إصلاح التعلیم وتحدیات المستقبل" يقول فيها كاتبها "لقد عمقت التراجعات الاقتصادیة والسیاسیة والتربویة ثقافة الاعتماد على الآخرین أو ثقافة الاستیراد. ولم یكن المجتمع، بسبب غیاب الدیمقراطیة والمشاركة، وضآلة دور منظمات المجتمع المدني، قادرا على فرض برامج إصلاح شاملة ومستمرة، یكون التعلیم أحد أعمدتھا جدید".


وفي ھذا العدد تم إعداد ملف حول "الأمثال الشعبیة" وتضمن مجموعة من المواد من قبيل "المرأة في المثل الشعبي: قوانین الضبط والرقابة"، و"الفقر في الأمثال الشعبیة"، و"الفلاح والأمثال الشعبیة"، و"الكلاب والقطط في الأمثال الشعبیة"، و"الثقافة وترجمة الأمثال".


واشتمل العدد أيضا مجموعة من المواضيع والإصدارات الموزعة على أبواب؛ "دراسات"، و"فنون"، و"إبداع"، و"نوافذ ثقافیة". 


-- احتوى العدد الجدید من مجلة "بوح القلم" الصادرة شھریا عن الجمعیة الأردنیة للثقافة الإنسانیة، على جملة من المقالات المتنوعة في میادین الفكر والعلوم والتنمیة والفلسفة والأدب والتربیة.


وكتب المشرف على المجلة ولید حتاملة عن موسم الصیف الذي یأتي فیه بھاء اللقاء بالأھل والسھر والأفراح، مبرزا أن ثمة سلوكیات تشوه ھذا الموسم كالتھور في قیادة السیارات أو الازدحامات المروریة وھو ما یتطلب من الأجھزة المعنیة واجب التحذیر والتنبیه والتصدي بقوة القانون لمظاھر السلوكیات السیئة التي تشكل خطرا على الأرواح البریئة.


ومن بین عناوین موضوعات المجلة؛ "من أشرف الطاعات"، و "وسطیة الإسلام في إندونیسیا"، و"تلوث السیجارة الإالكترونیة ببقایا المكروبات"، و"أوجه تفاؤل"، و"في نتاجات الأدب النسوي"، و"مجرد كلام عند من لا یدركون معنى الكلام"، و"في مفھوم الحصار والمقاطعة ومدى جدواھا".


-- رصد الفنان والناقد التشكيلي الأردني محمد العامري، الفن التشكيلي الفلسطيني من منظور تاريخي وتقني في محاضرة ألقاها الثلاثاء الماضي بمقر رابطة الكتاب الأردنيين بعمان.


وقال العامري في المحاضرة التي حملت عنوان "الفن الفلسطيني" ونظمت بالتعاون بين الرابطة ومركز "تعلم واعلم" للأبحاث والدراسات؛ إن التطريز الفلسطيني الثابت منذ أزمان غابرة على أثواب الفلسطينيات، جزء أساسي من ملامح هوية الشعب الفلسطيني فقد انتقل من "زيق" الثوب وأطرافه إلى اللوحة المسندية والمنحوتة، وساهم في سقاية الفن كمادة غنية تفصح عن ملامح هوية بعينها (هوية فلسطين).


ولفت في المحاضرة التي أدارها مدير المركز أحمد ماضي، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي حاول بشتى الوسائل انتحال هذه الملامح، ليوهم الآخر بأنه صاحب الأحقية، "وهذا جزء من الصراع الذي انتقل من صراع عسكري إلى صراع ثقافي شرس على موطن الهوية وتمثلاتها في الماضي واليومي".


وأشار إلى بعض النماذج الانتقائية لخطاب الشتات في العمل الفني الفلسطيني وتجلياته في تثوير الذاكرة واستدراج الوطن في اللوحة المعاصرة في شتى صنوف وطرائق التعبير، ومنها أعمال الفنانين عزيز عمورة ومنى حاطوم وإسماعيل شموط وناصر السومي ومحمود طه ومصطفى الحلاج وعدنان يحيى وغيرهم الكثيرون.


وأضاف أن النموذج الأكثر حضورا في الشتات الفلسطيني هو الفنان إسماعيل شموط (1930-2006) الذي كرس جل حياته للتعبير عن ما تعرض له الإنسان الفلسطيني من تهجير قسري واضطهاد من الكيان الصهيوني.

بيروت/ وقعت الشاعرة اللبنانية سحر نبيه حيدر ديوانها الجديد تحت عنوان "غلالة الشمس" ، وذلك خلال حفل أقيم مؤخرا بالجامعة الأنطونية (بعبدا) بحضور لفيف من الأدباء والمفكرين ومحبي الكلمة الموزونة . وبالمناسبة ، قال رئيس جمعية عدل ورحمة نجيب بعقليني إن " الشاعرة كتبت بحبر الألم كلمات تزرع الأمل، فسحرت ومضات وجدانها وكيانها، كما سكبت بعضا مما عندها فوق الورق، غير أن أشياء دفينة إختزنتها في قلبها، ما زالت تنتظر ولادة النور كي تحملنا معها إلى الأعالي، ممجدة بذلك حالة العشق الناضج والحب الممزوج بالمحبة الراقية".


من جانبه، قال الشاعر حبيب يونس إن " ما أجمل في سحر أنها لا تكتب، بل تنكتب كأنها مرآة ألوان تحبو في بال غجرية عاشقة....وأفصح ما في سحر أنها لا تتكلف، هي المرأة التي استغنت عن مساحيق الكتابة، لأن جمال نبضها وحده يكفيها".


وتوج اللقاء بقراءات شعرية من الديوان، إلى جانب تقديم قراءات شعرية لعدد من الشعراء المحليين.


  / تستضيف قاعة " غاليري إكزود" معرضا للفنان التشكيلي والأستاذ الباحث بالجامعة اللبنانية حسين حسين، يتضمن 50 لوحة فنية تمثل باكورة المسيرة التشكيلية للفنان .


وأوضحت إدارة " غاليري إكزود" ، في بيان، أن "الفنان، الذي في رصيده العديد من المعارض المشتركة إلى جانب معارضه الفردية، يحاول إستنهاض ذائقتنا الأصلية الطبيعية وإعادة الاعتبار لشعورنا بالإنزعاج من الخطأ وتحفيز حسنا النقدي تجاه الظواهر التي تشوه الحيز العام".


 / تشارك مؤسسة "أرتوال غاليري"، التي تتخذ من بيروت مقرا لها، في معرض "فولتا الدولي للفنون" الذي يقام ما بين 10 و15 من يونيو الجاري في مدينة بازل السويسرية.


وفي هذا الاطار، عبرت المسؤولة عن المؤسسة هند أحمد عن سرورها "لتوسيع نطاق عمل "أرتوال غاليري" على الصعيد العالمي من خلال المشاركة في معرض للفنون، تمكن من نحت مكانة له باعتباره مساحة لاكتشاف المواهب المميزة منذ اطلاقه في العام 2005".


وأشارت الى أن "أرتوال غاليري"، التي افتتحت أبوابها في وسط بيروت في 15 مارس الماضي ، ستعرض أعمال خمسة فنانين، في هذه التظاهرة الفنية التي ستحتضن ابداعات الفنانين ومختلف مدارسهم التشكيلية.