احداث مجمع مغاربي للصناعات التقليدية واحياء التراث

احداث مجمع مغاربي للصناعات التقليدية واحياء التراث

أضيف بتاريخ ٠٦/٠١/٢٠١٩
وات


تونس - أعلنت رئيسة المجمع الوطني للصناعاتالتقليدية والمهن الصغرى، ريم حرباويفياختتام اسبوع التراث المغاربي في نسخته الاولىليلة امس بالعاصمة، عنبعث "المجمع المغاربي للصناعات التقليدية واحياء التراث".

وأكدت الحرباوي بالمناسبة، أهمية التطلع الى بناء سوق مغاربية في مجال الحرف والصناعات التقليدية "قصدالتعريف بالمنتوج الحرفي وتعزيز تبادل الخبرات وتنظيم دورات تكوينية لاكتساب الخبرة والاستلهام والخلق، بما يمكن من ابتكار منتوج تقليدي مشترك وجامع لكل المهارات والخصوصيات المغاربية".

وذكرت رئيسة المجمع في هذا السياق، ان تنظيم اسبوع التراث المغاربي يندرج في اطار تفعيل اتفاقيات الشراكة المغاربية المبرمة معالاطراف ذات العلاقةوالتي تهدف الى المحافظة على الصناعات الحرفية المغاربيةواحياء الموروث الحضاري والثقافي المشترك.

واعتبرت هذه التظاهرات فرصةللحرفيين التونسيينلترويج المنتوج التقليدي المحلي وفتح افاق جديدةلكسب الاسواق المغاربية، وخاصة منها الجزائرية باعتبار ان تونس تظل القبلة السياحية الاكثر رواجا بالنسبة للسياح القادمين من الجزائر.

وتطرقت الحرباوي الى الاخلالات التي يعرفها هذا القطاعمنها بالخصوص صعوبة تنويع مسالك الترويج لمختلف المنتجاتالتراثية والحرفية"وهو ما يتطلب مزيد تنظيم مثل هذه الاسابيع التراثية في مجال الصناعات التقليدية من اجلخلق حركية تنموية في تونس وفي المغرب العربي على حد السواء"


كما اشارت الى اهميةتبادل الخبرات الحرفية على المستوى الداخلي أي بين الجهات، على غرارالكافوباجة وقفصة وتطاوينوزغوان وسوسة ونابلللتعريفبالمنتوج التونسيوالترويج للسياحة المحليةعبر منتوجيدوي وحرفي وخزفي يروي مخزونا حضاريا وموروثا جماعياقد اتسم بالثراء والتنوع.

يذكر ان اسبوع التراث المغاربي في دورته الاولى،قد انتظم ببادرة من المجمع الوطني للصناعات التقليدية والمهن الصغرى بالتعاون معغرفة الحرف والصناعات التقليدية بالمغرب وغرفة الصناعات التقليدية والحرفية بالجزائر، وبدعم من وزارةالسياحة والصناعات التقليدية.

وتضمن برنامجالاسبوع المغاربي، الذي تواصل من 26 الى 31 ماي 2019،تنظيم معرضا للصناعات التقليدية المغاربية وعديد العروض الفنية لفرقة رجال الحضرة المرساويةوفرقة بلابل الاندلس ( قسنطينة –الجزائر) وفرقة الفنون الشعبية المغربية.

كما انتظم ليلة امس الجمعة بالعاصمة، عرضا للازياء المغاربيةبأنامل محمد اسطنبولي من تونس والهام كليل من الجزائر.