قادة أفارقة يدعون الى "وقف فوري وغير مشروط" لاطلاق النار في ليبيا

قادة أفارقة يدعون الى "وقف فوري وغير مشروط" لاطلاق النار في ليبيا

أضيف بتاريخ ٠٤/٢٤/٢٠١٩
أ ف ب


القاهرة - طلب عدد من القادة الافارقة الثلاثاء "الوقف الفوري وغير المشروط" للمعارك في ليبيا وذلك اثر قمة عقدوها في القاهرة بدعوة من الرئيس المصري والرئيس المباشر للاتحاد الافريقي عبد الفتاح السيسي.

وشارك في القمة اضافة الى السيسي رؤساء رواندا بول كاغامي وجنوب افريقيا سيريل رامافوزا (أعضاء الترويكا حول ليبيا) ورئيس الكونغو دنيس ساسو نغيسو بوصفه رئيس اللجنة الافريقية الخاصة بليبيا ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقيه.

ودعا المشاركون في القمة في بيانهم الختامي الى "وقف فوري وغير مشروط" لاطلاق النار في ليبيا و"كافة الاطراف الليبية بضبط النفس (..) وتيسير وصول المساعدات الانسانية لكافة مناطق ليبيا".

وأكدوا في بيانهم "الدور الرئيسي والمحوري للاتحاد الافريقي والدول اعضائه في تناول ومعالجة الازمة الحالية في لييا" و"مطالبة المبعوث الاممي الى ليبيا بالتعاون بشكل كامل مع الاتحاد الافريقي وبشفافية تامة، وبتكثيف مشاوراته مع جميع الاطراف في ليبيا على حد سواء وبلا استثناء (..) وبالتعاون مع ترويكا الاتحاد الافريقي".

ودعا القادة الافارقة المجتمع الدولي الى "تحمل مسؤولياته لوقف تهريب السلاح والمقاتلين الارهابيين الى ليبيا (..) ووقف كافة اشكال التدخلات الخارجية في ليبيا".

وأكد المشاركون في ختام بيانهم "استمرار التزام الترويكا بتكثيف انخراطها مع كافة الفرقاء الليبيين في المرحلة المقبلة للتوصل الى الحل السياسي الليبي تحت رعاية الامم المتحدة واتساقا مع اليات الاتحاد الافريقي ذات الصلة"