حوار 5+5 : تنظيم أول مؤتمر للوزراء المكلفين باعداد التراب ببلدان غرب المتوسط الجمعة بمونبوليي

حوار 5+5 : تنظيم أول مؤتمر للوزراء المكلفين باعداد التراب ببلدان غرب المتوسط الجمعة بمونبوليي

أضيف بتاريخ ٠٤/٢٤/٢٠١٩
و م ع


باريس - تحتضن مدينة مونبوليي (جنوب فرنسا) يوم الجمعة المقبل، اول مؤتمر للوزراء المكلفين بتماسك واعداد التراب ببلدان غرب المتوسط، بمشاركة المغرب.

وسيتيح المؤتمر الذي يندرج في اطار حوار خمسة زائد خمسة (فرنسا، ايطاليا،اسبانيا، البرتغال، مالطا، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا) للمشاركين تقاسم تجاربهم، والاشتغال سويا على تنسيق افضل للرهانات الحالية للتنمية الترابية بحسب ما علم لدى المنظمين.

ويشكل المؤتمر ايضا فرصة لبحث سبل تحقيق تماسك وانسجام قوي للمناطق والمدن المشكلة للجهة، وذلك بهدف الاستجابة للتحديات المشتركة المطروحة في مجال تهيئة التراب.

ويسبق المؤتمر تنظيم لقاء يوم الخميس للسلطات المحلية لغرب المتوسط يتوخى تسهيل الاتصال بين صناع القرار المحلي، والممثلين وشبكات السلطات المحلية لبلدان حوار خمسة زائد خمسة.

كما يروم المؤتمر تسهيل الحوار بين مناطق غرب المتوسط حول القضايا ذات الصلة بالتماسك والتناسق والتهيئة من اجل تطوير تفكير مشترك يساهم في تغذية الحوار بين وزراء بلدان حوار خمسة زائد خمسة، وعقد جلسات عمل حول الرهانات الحالية للتنمية الترابية في ارتباط مع برنامج العمل الذي سيتم اعتماده خلال الاجتماع الوزاري.

ويتضمن برنامج اللقاء ايضا، موائد مستديرة حول مواضيع " الشبكات الكبرى، عوامل للاندماج الجهوي: اية تبعية بين الدولي، الدولة والجماعات الترابية" و" التعاون كمحرك لتهيئة المناطق والتماسك والانسجام الترابي."

ويتضمن برنامج اللقاء ايضا ثلاث ورشات حول " المدن المستدامة : رهان ثلاثي، سياسي ، استراتيجي، وتقني" و" تضامن المناطق الترابية بين الحضري والقروي" و" العواصف بالساحل المتوسطي، الجماعات الترابية شريك اساسي.