الرباط.. انعقاد اجتماعات اللجنة المديرية والجمع العام العادي والاستثنائي للجمعية الإفريقية للماء

الرباط.. انعقاد اجتماعات اللجنة المديرية والجمع العام العادي والاستثنائي للجمعية الإفريقية للماء

أضيف بتاريخ ٠٤/٠٨/٢٠١٩
و م ع


الرباط - انعقدت اليوم الجمعة بالرباط، اجتماعات اللجنة المديرية والجمع العام العادي والاستثنائي للجمعية الإفريقية للماء، التي ترأسها المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي.

وتكتسي هذه الاجتماعات، المنعقدة بحضور ممثلي الشركات المكلفة بالماء والتطهير، الموزعة على مجموع القارة الإفريقية، أهمية خاصة، لكونها تمكن من الجمع بين كافة أعضاء الجمعية الإفريقية للماء، بهدف رسم التوجهات الاستراتيجية الجديدة لبلورة إصلاح حكامة وتدبير الجمعية، وكذا تحسين أدائها وإعادة تموقعها على الصعيد الدولي.

وتمت المصادقة على العديد من النقط، همت على الخصوص تقرير أنشطة الجمعية برسم سنة 2018، وبلورة خارطة طريق المشاريع المستقبلية الرامية إلى تطوير الولوج إلى الماء الصالح للشرب وخدمات التطهير السائل في إفريقيا.

ففي ما يتعلق بتقرير أنشطة السنة الماضية، تم التركيز على التقدم الهام المسجل في تحسين ظروف الولوج إلى الماء الشروب والتطهير على مستوى القارة، وكذا أهمية التمويلات المبتكرة والملائمة، مع تثمين تجربة المغرب في هذا المجال.

وبخصوص مخطط عمل سنة 2019، تم التوافق على تنسيق جهود كافة الأطراف المعنية من أجل تسريع تنفيذ المشاريع الهادفة إلى تحسين الولوج إلى هذه الخدمات الأساسية والضرورية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وذلك في أفق بلوغ الأهداف التي حددتها الجمعية والمقاولات في البلدان الإفريقية بهذا الشأن.

وتشير إحصائيات الجمعية إلى أن حوالي 400 مليون شخص بالقارة مازالوا يفتقرون إلى الماء الصالح للشرب، وأن 700 مليون شخص بإفريقيا جنوب الصحراء لا يستفيدون من خدمة ملائمة للتطهير السائل.

من جانب آخر، شكلت الاجتماعات مناسبة للوقوف على الاستعدادات لتنظيم مؤتمر الجمعية الإفريقية للماء، المرتقب انعقاده بكامبالا خلال سنة 2020. ولهذا الغرض، تم إعداد برنامج لتخليد الذكرى الـ40 لتأسيس الجمعية، التي يعد المغرب، من خلال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عضوا مؤسسا لها.

ونوه السيد الحافظي، عقب هذه الاجتماعات، بحصيلة منجزات الجمعية الإفريقية للماء، داعيا المشاركين إلى بذل مزيد من الجهود لضمان مشاركة إفريقية ناجحة المنتدى العالمي للماء، الذي سينعقد للمرة الأولى بإفريقيا جنوب الصحراء، في 2021 بدكار.