العيون... لقاء جهوي حول السلامة النووية والإشعاعية يوم 28 مارس الجاري

العيون... لقاء جهوي حول السلامة النووية والإشعاعية يوم 28 مارس الجاري

أضيف بتاريخ ٠٣/٢٣/٢٠١٩
و م ع


العيون - تنظم الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي "أمسنور" يوم 28 مارس الجاري بالعيون لقاء مع الفاعلين المحلين في القطاع النووي والإشعاعي. 

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا الحدث الجهوي يندرج في إطار تنفيذ الإستراتيجية التواصلية للوكالة التي تهدف الى تهيئة الظروف المناسبة لبناء ثقة مع المواطنين، من خلال اخبارهم بالعمليات التنظيمية، والجوانب المتعلقة بسلامة الأنشطة المرخصة .

ويشكل هذا الللقاء، وهو السادس الذي تنظمه الوكالة بعد كل من الرباط، مراكش، فاس، طنجة والدار البيضاء ، مناسبة لتقديم رؤية الوكالة ، وأهدافها الإستراتيجية وخطة عملها.

وأضاف المصدر ان محطة العيون ستعرف مناقشة "القضايا المختلفة التي تهم الفاعلين المعنيين، من اجل رفع التحديات التي تواجه القطاع، من جهة، والالتزام بأحكام القانون رقم 142-12 ، وللمعايير والمبادئ التوجيهية الدولية للسلامة والأمن النووي والإشعاعي، من جهة أخرى" .

وأشارت الوكالة الى أنه، ومن خلال هذه الاجتماعات الجهوية ، سيتم المصادقة على اعتماد مقاربة تشاركية للتواصل والتشاور مع الجهات الفاعلة المعنية، مضيفا أن هذا النهج ، القائم على الشفافية والاستماع والانفتاح على المواطنين ، يهدف إلى دعم إشراك المتدخلين في عملية صنع القرار وتعزيز الوعي العام بسلامة المصادر المشعة.

وتعد الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، مؤسسة عمومية ذات طابع استراتيجي، مكلفة بتنظيم ومراقبة الأنشطة المستعملة لمصادر الاشعاعات المؤينة، كما تسهر على ضمان مطابقة السلامة والأمن في المجالين النووي والاشعاعي لمقتضيات القانون12- 142 ونصوصه التنظيمية، وحماية الإنسان والمجتمع والبيئة ضد المخاطر المرتبطة باستعمالات هذه الإشعاعات.