منتدى "كرانس مونتانا".. تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الصناعات الغذائية

منتدى "كرانس مونتانا".. تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الصناعات الغذائية

أضيف بتاريخ ٠٣/١٨/٢٠١٩
و م ع


الداخلة - قام المشاركون في جلسة عامة نظمت أمس السبت في إطار منتدى "كرانس مونتانا"، بتسليط الضوء على التجربة المغربية الرائدة في مجال الصناعات الغذائية والنهوض بالقطاع الفلاحي.

وأبرز مختلف المتدخلين، خلال هذا اللقاء المنظم في موضوع "الصناعة الغذائية في صلب نمو مستدام وتضامني"، الجهود المبذولة في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي يروم مواكبة الفلاحين من أجل تثمين منتوجاتهم.

وأشاروا إلى أن المملكة أطلقت برامج طموحة مكنت من إرساء مقاربة مرنة وتنمية مستدامة، خاصة في ما يتعلق بالزراعات ذات القيمة المضافة العالية.

وأكد المتدخلون أنه، بالإضافة إلى جهود تطوير الأنشطة الفلاحية وتحديث وسائل العمل، فإن المغرب كثف كذلك من إنتاجه الفلاحي من خلال تقديم الحوافز المالية، وتعبئة العقار الفلاحي، وتشجيع المشاريع المهيكلة في إطار الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وتميز هذا الاجتماع بعرض مشروع الصحراء الخضراء، الذي يمتد على مساحة تبلغ 25 ألف هكتار وبغلاف مالي يبلغ 625 مليون دولار، ويهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، والذي ينص على مخطط عمل لمكافحة التغيرات المناخية، لاسيما بالمناطق الصحراوية.

وخلال عرض حول هذا المشروع الكبير، تم تسليط الضوء على أهداف هذه المبادرة، التي تطمح إلى حماية وتشجيع الاستخدام المستدام للأنظمة البيئية الأرضية، والتدبير المستدام للغابات، ومكافحة التصحر، ووقف تدهور الأراضي، والحد من فقدان التنوع البيولوجي.

ويحضر منتدى "كرانس مونتانا"، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مئات المشاركين لمناقشة المواضيع ذات الأولوية بالنسبة لإفريقيا مثل التحول الرقمي، والسلام والأمن، وتشجيع الشباب والمرأة والتعاون جنوب - جنوب.