إشكاليات الحكم المحلي في إفريقيا، إثيوبيا ونيجيريا

إشكاليات الحكم المحلي في إفريقيا، إثيوبيا ونيجيريا

أضيف بتاريخ ٠٣/٠٤/٢٠١٩
و م ع


أصدرت الهيئة العامة المصرية للكتاب مؤخرا، كتابا بعنوان "إشكاليات الحكم المحلي في إفريقيا، إثيوبيا ونيجيريا، دراسة مقارنة" من تأليف محمد حجاج.

وذكرت الهيئة، في بيان، أن الكتاب يأتي في إطار الاهتمام المستمر بدراسة النظم السياسية في إفريقيا، وتأتي دراسة الحكم المحلي كنظام فرعي للنظام السياسي الذي يركز على دور المواطنين في حكم وإدارة شؤونهم بأنفسهم وفق اختصاصات وصلاحيات أصيلة وعلى أساس وضع دستوري صحيح.

وأوضح البيان أن كلا من إثيوبيا ونيجيريا تعد نموذجا ملائما لدراسة الحكم المحلي في ظل نوع من اللامركزية السياسية ووجود وضع دستوري يقوم على أساس توزيع الوظائف الحكومية المختلفة.

ويضم الكتاب 5 فصول يتناول الفصل الأول تطور الحكم المحلي في إفريقيا، ويتحدث الفصل الثاني عن نشأة وتطور الحكم المحلي في إثيوبيا ونيجيريا، أما الفصل الثالث فيتناول الإطار الدستوري والمؤسسي للحكم المحلي في إثيوبيا ونيجيريا، ويتطرق الفصل الرابع للديناميات السياسية على المستوى المحلي في إثيوبيا ونيجيريا، وويلامس الفصل الخامس إشكاليات الحكم المحلي في إفريقيا بالتطبيق على إثيوبيا، ويختتم الكتاب بمبحث حول مستقبل الحكم المحلي في إفريقيا ونيجيريا.