الجنوبية

الدورة الثانية لمهرجان افريقيا للضحك من 18 إلى 31 يناير الجاري

أضيف بتاريخ 01/18/2019
و م ع


الدار البيضاء - تنعقد الدورة الثانية لمهرجان افريقيا للضحك في الفترة من 18 إلى 31 يناير الجاري في أربعة بلدان أفريقية ، و يتم خلالها تقديم ستة عروض فكاهية غير مسبوقة ، ضمنها ثلاثة عروض في المغرب (مراكش والدار البيضاء والرباط ،على التوالي أيام 20 و 21 و 22 يناير) .

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة بأن هذا الموعد الفني ، الذي يعد أول مهرجان للفكاهة المتجولة في افريقيا ، والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، سيحط الرحال أولا في أبيدجان ، كوت ديفوار (18 يناير) ،قبل أن يتوقف في المدن المغربية الثلاث ، و يحل بباماكو ، مالي (29 يناير) ، ثم داكار ، في السنغال (31 يناير).

و بحسب المصدر ذاته فإن الطبعة الثانية للمهرجان المنظمة ، تحت شعار "يوحدنا الضحك" ، ستكون "واعدة" ، من خلال تقديم "برمجة استثنائية" تهدف إلى إنشاء "جسر بين الأمم عبر الضحك ، الذي هو مكون أساسي في الثقافة الافريقية".

وسيستفيد البرنامج الذي يتم تقديمه في كل مرحلة من برمجة خاصة ، حيث يسعمل على وضع الفنانين المحليين في دائرة الضوء.

ونقل البلاغ عن الكوميدي الطاهر لزرق ، الملقب ب ( أولاس) ، و المنظم للمهرجان ، قوله " لقد لاقت النسخة الأولى من مهرجان افريقيا للضحك ترحيبا حارا جدا من قبل الجمهور. مما منحنا دفعة قوية لتطوير المهرجان وتقديم عروض أكثر مرحا ".

و استطرد قائلا "بالنسبة للنسخة الثانية من المهرجان ، جمعنا لفيفا من الكوميديين المشهورين مثل رشيد بدوري ، باتسون ، كليكلي ، يوسف قصيير ... على سبيل المثال لا الحصر. ويساورنا شغف الكبير للصعود في أقرب وقت على خشبة ومعانقة الجمهور ".

ولد أولاس ، وهو فكاهي مغربي –إيفواري، في المغرب ، ونشأ في كوت ديفوار حيث يتمتع بسمعة كبيرة . وفي سنة 2017 ، قرر تأسيس مهرجان "أفريقيا للضحك" ، وهو تظاهرة فنية جوالة تهدف إلى إنشاء "جسر بين الشعوب".