طانطان..لقاء ثقافي لتقديم الترجمة العربية لكتاب "فنون وأعراف البيضان- الترغيب في الصحراء"

طانطان..لقاء ثقافي لتقديم الترجمة العربية لكتاب "فنون وأعراف البيضان- الترغيب في الصحراء"

أضيف بتاريخ ٠١/٠٥/٢٠١٩
و م ع


كلميم - ينظم مركز الدراسات والأبحاث الحسانية بالعيون بتنسيق وشراكة مع (جمعية أصدقاء متحف الطنطان) يوم 10 يناير الجاري حفل تقديم الترجمة العربية لكتاب "فنون وأعراف البيضان- الترغيب في الصحراء" للباحث الفرنسية الراحلة أوديت دو بيغودو.

ويعد هذا الكتاب، حسب بلاغ ل (جمعية أصدقاء متحف الطنطان) أحد أهم المؤلفات الإثنولوجية التي أنجزت في القرن العشرين حول الصحراء الأطلسية، الممتدة من السفوح الجنوبية لجبلي باني والأطلس الصغير حتى الضفة اليمنى لنهر السنغال ومن ساحل المحيط الأطلسي إلى منطقتي أزواد وإكيدي وحمادة درعة.

ويضم الكتاب معطيات تتعلق بالحياة المادية لساكنة هذه المنطقة حتى أواسط القرن العشرين، قبل التغيرات التي شهدتها في العقود التالية.

والكتاب، الذي ظهر سنتي 2002 و2006 عن دار النشر "إبيس بريس" قبل أن يطبع حلة جديدة بعنوان "فنون وأعراف البيضان" من قبل دار نشر الفنك بالدار البيضاء سنة 2009، عبارة عبارة عن مذكرات سفر وتجميعا لسلسلة مقالات تحليلية نشرتها الكاتبة الفرنسية الراحلة بأحد وسائل الإعلام.

ورصدت الكاتبة عبر الكتاب حياة بدو الصحراء/ البيضان بين سنتي 1934 و1960، مدعمة بصور ورسوم وإسكيزات إيضاحية من إنجاز المؤلفة إلى جانب زميلتها ماريون سينونيس.

وسيشارك في تقديم الكتاب عدد من الباحثين والمهتمين والنقاد بالإضافة الى مترجم الكتاب أحمد البشير ضماني.

كما سيعرض شريط توثيقي بعنوان: "دو بيغودو وثقافة المور". 

يذكر أن الترجمة العربية (477 صفحة) لهذا الكتاب قد صدرت سنة 2017 ضمن منشورات مركز الدراسات الصحراوية في الرباط.