مجلس جماعة الداخلة يصادق على النقط المدرجة في جدول أعمال دورته العادية لشهر ماي

مجلس جماعة الداخلة يصادق على النقط المدرجة في جدول أعمال دورته العادية لشهر ماي

أضيف بتاريخ ٠٥/٠٣/٢٠١٩
و م ع


الداخلة - صادق المجلس الجماعي لمدينة الداخلة، اليوم الخميس، على النقط المدرجة في جدول أعمال الجلسة الأولى من دورته العادية لشهر ماي الجاري.

وناقش المجلس وصادق بالإجماع، خلال هذه الجلسة التي ترأسها السيد ابراهيم عيا النائب الأول لرئيس جماعة الداخلة، على مشروع اتفاقية شراكة لبناء مركز استقبال والتكفل بالأطفال المتخلى عنهم بالداخلة، بكلفة ناهزت 11 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع إلى دعم أنشطة العصبة المغربية لحماية الطفولة الهادفة إلى رعاية الأطفال المتخلى عنهم وإدماجهم، ودعم مؤسسات الحماية الاجتماعية في مدينة الداخلة، من خلال إحداث هيكلة جديدة تحترم شروط العيش الكريم في مجال حماية الأطفال المتخلى عنهم.

كما صادق المجلس الجماعي، بالأغلبية، على إعادة تخصيص اعتماد بميزانية التجهيز، البالغ مليون درهم، كمساهمة من الجماعة في بناء مركز استقبال الأطفال المتخلى عنهم بالداخلة.

وناقش المجلس وصادق بالإجماع على تحويل اعتماد بميزانية التسيير خاص باستهلاك الماء والإنارة العمومية.

ويتعلق الأمر فقط بملائمة الاعتماد المتعلق باستهلاك الماء والإنارة العمومية مع تبويب الميزانية، وذلك من خلال نقل الاعتمادات المتعلقة بهما من المجال التقني إلى مجال الدعم. كما تدارس أعضاء المجلس وصادقوا، بالأغلبية، على مشروع مراجعة دفتر التحملات الخاص بنقل الجرحى ومشروع مراجعة دفتر التحملات الخاص بنقل الموتى.

ويهدف المشروع الخاص بنقل المرضى والجرحى إلى تحديد نطاق مجال تطبيق دفتر التحملات وكذا نطاق تطبيق التدبير المفوض، والعمل على تخفيف العبء المالي على المواطنين وتجويد الخدمات عبر فتح المرفق أمام أكثر من مفوض له، وتصنيف عربات النقل الصحي وتحديد التجهيزات والتهيئة الضرورية لكل صنف منها.

وبدوره، يهدف مشروع نقل الموتى إلى تحديد نطاق مجال تطبيق التدبير المفوض، وفتح المرفق أمام مفوضين لهم، وتحديد سقف لتسعيرة نقل الموتى داخل تراب الجماعة وخارجها. من جهة أخرى، تدارس المجلس وصادق، بالإجماع، على اتفاقية شراكة خاصة بتنفيذ المشاريع المتعلقة بقطاع التجارة الخارجية المندرجة في إطار عقد - برنامج تمويل وإنجاز برامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة - وادي الذهب 2016-2021، بكلفة إجمالية بلغت 330 مليون درهم تشمل مصاريف الدراسات والأشغال.

وتهم هذه الاتفاقية مشروع تهيئة وتجهيز وتسيير منطقتي التجارة والتوزيع لبئر كندوز والكركارات، ومشروع إعادة تأهيل المنطقة الصناعية "السلام" بالداخلة، والترويج الاقتصادي لجهة الداخلة - وادي الذهب.

وتهدف الاتفاقية إلى الترويج للجهة والتعريف بمؤهلاتها وخصوصياتها من أجل تقوية جاذبيتها الاقتصادية وتحسين بنياتها التحتية واستقطاب الاستثمارات الخاصة، وإدماج الجهة في منظومة تنموية مندمجة لدعم المقاولات والتشغيل والاستثمار.

وستنعقد الجلسة الثانية للدورة العادية لمجلس جماعة الداخلة، غدا الجمعة، حيث سيتم تخصيصها للإجابة عن أسئلة كتابية طبقا لمقتضيات المادة 46 من القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات، الصادر في 07 يوليوز 2015.