الجنوبية

اللجنة الرابعة للأمم المتحدة تجدد دعمها للمسار السياسي الرامي إلى إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية

نيويورك (الأمم المتحدة)- اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، دون اللجوء إلى التصويت، قرارا يجدد تأكيد دعمها للمسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية، داعية دول المنطقة إلى التعاون التام مع الأمين العام ومع مبعوثه الشخصي وكذا مع بعضها البعض، من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي.

هلال : قضية الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار

نيويورك (الأمم المتحدة)- أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اليوم الثلاثاء بنيويورك، أن قضية الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار، بل استكمال للوحدة الترابية للمغرب، مشيرا إلى أن "التاريخ لا ينكر حقيقة مفادها أن الصحراء كانت على الدوام جزء لا يتجزأ من المغرب وذلك حتى قبل احتلالها من قبل إسبانيا سنة 1884".

الأمم المتحدة: المغرب يدعو إلى إحصاء وتسجيل ساكنة مخيمات تندوف

نيويورك (الأمم المتحدة)- دعا المغرب،الثلاثاء، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى إحصاء وتسجيل ساكنة مخيمات تندوف، وفقا للقانون الإنساني الدولي الذي ينص على إحصاء وتسجيل اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

إرهاب : بوليزاريو

إن الإرهاب في أفريقيا كما في أماكن أخرى من العالم يقتل دون تمييز بسبب العرق أو الدين من أجل التخويف وممارسة الضغط على الحكومات وحتى على السكان.

تيكاد : أو الوضع البئيس للبوليزاريو في طوكيو

تبين حلقة من اجتماع هذا الاسبوع في طوكيو بخصوص الإجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية اليابانية (تيكاد)، كيف أصبحت جبهة البوليزاريو محاصرة دبلوماسيا، مما اضطر الجزائر إلى اللجوء إلى كل الطرق الالتفافية التي يمكن تصورها للتسلل بالحركة الانفصالية في الاجتماعات الدولية، على الرغم من رفض البلدان المضيفة، كما فعلت اليابان يوم الجمعة.

الصحراء: هورست كوهلر يضغط على الجزائر والبوليزاريو

توجد الجزائر في حرج شديد بعد المراسلات الموجهة لها من قبل مبعوث الامم المتحدة، هورست كولر، ودعوته لها للمشاركة في المناقشات التي ستجري في ديسمبر في جنيف، جنبا إلى جنب مع موريتانيا، البوليزاريو والمغرب، وهي دعوة تستجيب لمتطلبات الرباط القديمة حيث لن يكون هناك حل لنزاع الصحراء بدون يد الجزائر.

صدور كتاب جديد بعنوان "محمد اليازغي، الصحراء: هويتنا؟"

الرباط/ صدر حديثا للصحفي يوسف ججيلي كتاب بعنوان "محمد اليازغي،الصحراء: هويتنا؟"، يتناول فيه قضية الصحراء المغربية في شكل حوار مطول مع السيد محمد اليازغي الوزير السابق والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سابقا. ويتوزع هذا الكتاب على خمسة أجزاء، تتناول مواضيع "محمد الخامس والصحراء" و"الحسن الثاني والقضية الوطنية" و"ملف الصحراء في عهد الملك محمد السادس" و"غوتيريس.. الأمل؟" و"تحركات البوليساريو العسكرية".

مخطط تنمية جهة العيون.. أوراش كبرى من أجل إرساء قطب إفريقي مستقبلا

العيون- تمكنت جهة العيون - الساقية الحمراء من تعزيز دينامية تنموية شاملة لفائدة إنجاز سلسلة من المشاريع الهيكلية، قيد الإنشاء أو في مرحلة الإطلاق، في جميع القطاعات، في إطار مخطط التنمية الجهوية ومن خلال مقاربة مندمجة ومتعددة القطاعات تتيح للجهة أن ترتقي إلى مستوى قطب اقتصادي صاعد .

الجزائر : أمير موسوي ضحية تواطئه مع جبهة البولزاريو

وفقا لمصادر مطلعة، فقد سقط أمير موسوي، الدبلوماسي الإيراني المحموم الذي ترك على عجل مكتبه في الجزائر العاصمة، ضحية لأنشطته الغامضة، بما في ذلك وليس أقلها دور ه كوسيط في تسليم الأسلحة من قبل حزب الله إلى الحركة الانفصالية جبهة البوليزاريو.

واشنطن: التصريحات التي تضع جبهة البوليزاريو عند حدها

وفقا لمصادر جد مطلعة في مخيمات تندوف، فان جبهة البوليزاريو يائسة جدا بعد أن كررت واشنطن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي للصحراء، واصفة الخطة التي قدمها المغرب "بالواقعية " بل تسمح بتسوية هذا الصراع الإقليمي الذي تغذيه الجزائر باستمرار.

َتهَوٌُر. لماذا يستخدم الجيش الجزائري الذخيرة الحية بالقرب من مقر البوليزاريو؟

أشرك جنرالات جزائريون يوم الثلاثاء عناصر منتسبة لجبهة البوليزاريو في تدريبات عسكرية تحت عهدة الجيش الجزائري باسم "اكتساح 2018" وذلك بالقرب من مقر الجبهة الانفصالية، والجديد ان هذه التمارين تمت بالذخيرة الحية.

قمة الصين وأفريقيا : ضربة موجعة للبولزاريو والجزائر وجنوب افريقيا

عانت جبهة البوليزاريو نكسة دبلوماسية جديدة هذا الاسبوع بعد قرار بكين دعوة 53 دولة افريقية إلى قمة الصين وأفريقيا، باستثناء "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" المعلنة بشكل أحادي، وبدعم من الجزائر، من قبل الجبهة الانفصالية وهو الكيان الذي لم تعترف به الصين الشعبية أبدًا.

فضيحة Gofio : البوليزاريو يتورط مجددا في تحويل المعونات الإنسانية

مجددا، لم يستطع الصحراويون في مخيمات تندوف إخفاء حنقهم الشديد ضد قادة جبهة البوليزاريو منذ تفجر يوم الثلاثاء الماضي لفضيحة جديدة لتحويل المساعدات الغذائية الدولية التي كانت موجهة في الأصل إلى ساكني المخيمات الذين يعيشون في حالة هشاشة قصوى، ورغم ذلك فقد عثر على منتج استهلاكي تبرعي للبيع في الأسواق الجزائرية.

محمد بصير. أقدم مفقود في العالم

ولد محمد بصير ولد سيدي إبراهيم بن سيدي مبارك البصير المؤذني الرقيبي المعروف ب بصيري سنة 1942 بزاوية والده الشيخ سيدي إبراهيم بن سيدي مبارك البصير المؤذني الرقيبي الدرقاوي الشاذلي الحسني العامرة بالله مند تأسيسها ببني اعياط إقليم أزيلال .

الماء بالأقاليم الجنوبية

منذ استرجاع المملكة المغربية أقاليمها الصحراوية الجنوبية سنة 1975، ظهرت إلى الوجود العديد من مشاريع وأوراش الماء الصالح للشرب، سواء مشاريع التزود بالماء أو ضمان الشروط الصحية للماء، ومشاريع إيصال وتمديد مواسير الماء أو توزيعه على ساكنة الصحراء.

بومرداس : الجزائر تسعى بكل الوسائل للنفخ في جثة البولزاريو

مع حالات الاحتضار التي تسود جبهة البوليزاريو جراء النكسات المتتالية على المستوى الدولي، بما في ذلك مع الاتحاد الأوروبي، تسارع الجزائر إلى السرير المرضي للجبهة لمواساتها من خلال تنظيم اجتماع لكوادرها في هذا الشهر الحارق من شهر غشت بمدينة بومرداس الساحلية.. مع حضور رسمي باهث للجزائر الرسمية.

السياحة بالأقاليم الجنوبية

تزخر الأقاليم الصحراوية المسترجعة بالعديد من المكونات السياحية، التي تجمع بين الشواطئ الممتدة والمتداخلة مع رمال الصحراء، وكثبان الرمال المترامية، وواحات النخيل، والأخاديد الصحراوية، إضافة إلى النقوش الصخرية والمستحجرات، وسباقات الجمال والمواسم الثقافية، والزوايا الدينية.